مقياس النضج الاجتماعى




هو أحد المقاييس التي يمكن من خلالها حساب معدل ذكاء الفرد. ولكنه في نفس ذات الوقت لا يمثل الذكاء العام لهذا الفرد وإنما يمكن تسمية الذكاء الذي نحصل عليه من تطبيق هذا المقياس باسم الذكاء الاجتماعي. والذي يشير إلى مدى نضج الفرد في المجالات الاجتماعية المختلفة ومدى قدرته على التعامل مع معطيات البيئة من حوله.
فوائد المقياس:
1-   استخراج نسبة الذكاء للفرد ( الذكاء الاجتماعي ).
2-   التعرف على مدى نضج الفرد وعلى أوجه القصور في هذا النضج والعمل على تنميتها من خلال البرامج المناسبة.
مكونات المقياس:
يتكون المقياس من ( 117 ) بند مقسمة على ( 8 ) أبعاد أو مجالات هي :
1-   العناية بالذات.                             ويرمز له بالرمز S H G 
2-   ارتداء الملابس.                                                S H D 
3-   القدرة على الأكل بدون مساعدة.                           S H E
4-   الاتصال.                                                           C
5-   توجيه الذات.                                                    S D
6-   قدرات اجتماعية.                                               S
7-   الحركة.                                                           L    
8-   الاعتماد على الذات في أداء العمل.                       O     
بعد العناية بالذات:  ( 15 ) عبارة
وتشير إليه العبارات أرقام:
(2 ، 3 ، 5 ، 6 ، 8 ، 9 ، 13 ، 15 ، 16 ، 23 ، 26 ، 35 41 ، 51 ، 66)
بعد ارتداء الملابس: ( 13 ) عبارة
وتشير إليه العبارات أرقام:
(14 ، 37 ، 40 ، 42 ، 47 ، 50 ، 52 ، 54 ، 64 ، 65 ، 70 ، 74 ، 86 )
بعد القدرة على الأكل بدون مساعدة: ( 11 ) عبارة
وتشير إليه العبارات أرقام:
( 11 ، 20 ، 25 ، 28 ، 30 ، 33 ، 38 ، 39 ، 62 ، 67 ، 75 )
بعد الاتصال: ( 15 ) عبارة
وتشير إليه العبارات أرقام:
( 1 ، 10 ، 17 ، 31 ، 34 ، 44 ، 58 ، 63 ، 73 ، 78 ، 79 ، 81 ، 84 ، 90 ، 91)
بعد توجيه الذات: ( 14 ) عبارة
وتشير إليه العبارات أرقام:
( 60 ، 76 ، 83 ، 87 ، 93 ، 94 ، 95 ، 97 ، 99 ، 100 ، 101 ، 102 ، 105 ، 112 )
بعد القدرات الاجتماعية: ( 17 ) عبارة
وتشير إليه العبارات أرقام :
( 4 ، 14 ، 27 ، 46 ، 49 ، 56 ، 59 ، 68 ، 69 ، 85 ، 88 ، 103 ، 104 ، 109 ، 110 ، 115 ، 117 )
بعد الحركة: ( 10 ) عبارة
وتشير إليه العبارات أرقام:
( 12 ، 18 ، 29 ، 32 ، 45 ، 53 ، 61 ، 77 ، 92 ، 96 )
بعد الاعتماد على الذات في أداء العمل: ( 22 ) عبارة
وتشير إليه العبارات أرقام:
( 7 ،19 ، 22 ، 24 ، 36 ، 43 ، 48 ، 55 ، 57 ، 71 ، 72 ، 80 ، 82 ، 89 ، 98 106 ، 107 ، 108 ، 111 ، 113 ، 114 ،116 )
يذهب واضع المقياس إلى تقسيمه إلى 17 مرحلة عمرية هي:

1-   ( من الميلاد – سنة )
2-   ( سنة – سنتين )
3-   ( 2- 3 سنوات )
4-   ( 3 – 4 سنوات )
5-   ( 4 – 5 سنوات )
6-   ( 5 – 6 سنوات )
7-   ( 6- 7 سنوات )
8-   ( 7 – 8 سنوات )
9-   ( 8 – 9 سنوات )
10-    ( 9 – 10 سنوات )
11-    ( 10 – 11 سنة )
12-    ( 11 – 12 سنة )
13-    ( 12 – 15 سنة )
14-    ( 15 – 18 سنة )
15-    ( 18 – 20 سنة )
16-    ( 20 – 25 سنة )
17-    ( من 25 سنة فأكثر )

تتوزع البنود المختلفة للمجالات على المراحل العمرية. ولكن قد لا توجد بنود تمثل مجال معين ( الحركة مثلاً ) في أحد المراحل العمرية.
تطبيق المقياس:
­- يمكن تطبيق المقياس من خلال شخص مدرب على استخدام المقياس وقادر على تصحيحه ويتم توجيه الأسئلة إلى ولي أمر الطفل أو إلى مدرس الفصل ( أقرب شخص إلى الطفل ). كما يمكن للمختبر أن يتأكد من قيام الطفل بالمهام الموجودة في البند من خلال قيام الطفل بتأدية هذه المهام أمامه.
- يضع المختبر علامة ü أمام العبارات التي تنطبق على الطفل وعلامة  rأمام العبارات التي لا تنطبق عليه ( المهام التي لا يستطيع تأديتها ).
- ليس بالضروري البدء من أول المقياس. ( وان كان ذلك مفضلاً في حالة التخلف العقلي ) ويمكن البدء من مرحلة عمرية سابقة لعمر الطفل الحقيقي ولكن إذا وجد أن الطفل لا يستطيع تأدية المهام الموجودة في أي بند من بنود المجالات المختلفة فأنه يرجع إلى المرحلة العمرية السابقة إلى أن يتأكد من أن الطفل يستطيع تأدية جميع المهام الموجودة في هذه المرحلة العمرية.
- يستمر المختبر في طرح الأسئلة حتى يصل إلى المرحلة العمرية التي يجد أن الطفل يعجز عن تأدية جميع البنود الموجودة فيها.
تصحيح المقياس:
يتم حساب العمر الاجتماعي للفرد من خلال قدرته على أداء المهام الموجودة في أي مجال من المجالات.
مثال: طفل عمرة الزمني 8 سنوات.
إذا أردنا حساب العمر الاجتماعي لهذا الطفل في أحد المجالات
وليكن (ارتداء الملابس)S H D  فأننا نعرض جميع البنود الممثلة لهذا البند على ولي أمره ونقوم بوضع علامة ü أمام البنود التي يقوم الطفل بأدائها. فمثلاً نجد أن الطفل قادر على تأدية جميع البنود الممثلة لهذا المجال في المرحلة العمرية من سن صفر وحتى المرحلة العمرية ( 6 – 7 سنوات ).
وهنا يكون العمر الاجتماعي للطفل في هذا المجال 7 سنوات.
* ملحوظة: إذا كان المجال ممثل من خلال بندين في المرحلة العمرية فأن قيمة البند الواحد تكون 6 أشهر وفي المثال السابق إذا كان الطفل قادر على تأدية مهام أحد البندين دون الآخر يكون عمره الاجتماعي حينئذ ( ست سنوات وستة أشهر ).
أي أن قيمة البند تتوقف على عدد البنود الممثلة للمجال في المرحلة العمرية.
فمثلاً : إذا كانت المرحلة العمرية سنة واحدة ( 12 شهر ).
والمجال ممثل بـ ( 4 ) بنود أصبحت قيمة البند ( 3 أشهر ).
أما إذا كان المجال ممثل بـ ( 3 ) بنود أصبحت قيمة البند ( 4 أشهر )
 ،،    ،،     ،،     ،،  بـ ( 2 ) بند      ،،     ،،   ،، ( 6 اشهر )
 ،،    ،،     ،،     ،،  بـ ( 1 ) بند      ،،     ،،   ،، ( 12 شهر )
نسبة الذكاء الاجتماعي للمجال الواحد ( ارتداء الملابس )  =
العمر الاجتماعي للمجال الواحد
                                                          العمر الزمني
نسبة الذكاء الاجتماعي للمجالات كلها = العمر الاجتماعي للمجالات كلها × 100
                                                          العمر الزمني
مثال 2 : طفل عمرة الزمني 10 سنوات طبق عليه مقياس النضج الاجتماعي وتوقف تطبيق المقياس عند المرحلة العمرية 4 – 5 سنوات. أحسب معدل الذكاء ( النضج الاجتماعي للطفل) موضحاً بأي المجالات ستبدأ للتدخل وعلاج نواحي القصور.
طريقة سهلة لتصحيح المقياس:
أكتب بنود المقياس أسفل بعضها كما في الجدول التالي:
المجالات
الاختصار
العمر الاجتماعي للمجال بالسنوات
العمر الاجتماعي بالشهور
معدل الذكاء
( النضج الاجتماعي )
العناية بالذات
ارتداء الملابس
القدرة على الأكل بدون مساعدة
الاتصال
توجيه الذات
قدرات اجتماعية
الحركة
الاعتماد على الذات في أداء العمل
S H G
S H D
S H E
C
S D
S
L
O
3 سنوات
2.4
2.6
1.6
صفر
1
4.0
2.0
36
28
30
18
صفر
12
48
24
30
24
25
15
صفر
10
40
20



196 شهر

يمثل العمود الأول المجال المراد قياسه.
يمثل العمود الثاني الاختصار للمجال.
يمثل العمود الثالث العمر الاجتماعي للطفل في كل مجال على حدة ويمكن جمع هذه الدرجات لتمثل العمر الاجتماعي الكلي للفرد.
يمثل العمود الرابع العمر الاجتماعي بالشهور.
يمثل العمود الخامس معدل الذكاء لكل مجال على حدة وذلك بقسمة العمر الاجتماعي على العمر الزمني.
ويمكن أن تجمع معدلات الذكاء لكل هذه المجالات في نهاية العمود الخامس وتقسم على عدد المجالات وهي 8 لتعطي في النهاية الذكاء الاجتماعي الكلي.
وهي في المثال السابق = 20.5 درجة
وأوكد مرة أخرى بان هذه الدرجة لا تمثل الذكاء العام للفرد ولكن فقط الذكاء الاجتماعي.
اختيار برامج التدخل:
 من خلال الجدول السابق نجد أن اقل عمر اجتماعي للطفل هو في مجال توجيه الذات وهو يساوي صفر بالرغم من أن الطفل عمرة الزمني 10 سنوات وقد يتبادر للذهن بأن هذا المجال هو أول مجال ينبغي البدء به لعلاج نواحي القصور فيه ولكن ينبغي الحذر في اختيار المجال الذي ينبغي البدء به فقد يكون هناك مجال يبغي الاهتمام به بصورة أكبر من هذا المجال رغم أن العمر الاجتماعي للطفل فيه اكبر مثل مجال الاتصال.
* لكل بند من بنود المقياس شرح مختصر حتى يتمكن الفاحص من إلقاء الأسئلة على ولي الأمر وذلك من خلال قراءته لهذا الشرح.
مثال: بند الضحك. ( أول بنود المقياس )
ويشير إلى التلفظ بطريقة مفصلة ( ويختلف عن الصراخ أو الغيظ. قهقهة أو همهمة مع رضا واضح. ضحك تلقائي أو عند التنبيه.
مثال 2: سند الرأس
يستطيع الطفل أن يسند رأسه إلى أعلى ( دون مساعدة ) مع انتصاب الجزع فترة ( حوالي دقيقة )

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نشأة وتطور الخدمة الاجتماعية في الولايات المتحدة الأمريكية

الخدمة الإجتماعية في مجال رعاية الفئات الخاصة - ذوي الاحتياجات الخاصة

وفد ألماني يزور مدينة الثقافة والعلوم بالسادس من اكتوبر قريبا .